تأثير الذكاء التنافسي في تحسين الميزة التنافسية المستدامة دراسة استطلاعية في مجموعة من المصارف في محافظة البصرة

محتوى المقالة الرئيسي

دلال كاظم دوحان
ليلى لفته علي
علي غباش محمد

الملخص

تهدف الدراسة الى تشخيص وتحليل دور الذكاء التنافسي في تحسين الميزة التنافسية المستدامة . وتتمحور مشكلة الدراسة حول تساؤلات جوهرية عديدة أبرزها ما طبيعة الدور الذي يؤديه الذكاء التنافسي في تحسين الميزة التنافسية المستدامة في المصارف قيد الدراسة؟ وقد طورت تلك التساؤلات بناءً على ما جاء في نتائج دراسة مسحية أولية اعدت لهذا الغرض . وتتمثل أهمية الدراسة في البعد الميداني القائم على توضيح وبيان دور الذكاء التنافسي والميزة التنافسية المستدامة في المصارف ميدان الدراسة. اذ جرى اختيار المصارف العراقية الأهلية كمجتمع لأجراء الدراسة ، وجرى انتخاب عينة عمدية مؤلفة من(55) فرداً ومن مستويات الادارة العليا والوسطى والتنفيذية. وقد توصلت الدراسة الى عدة استنتاجات من ابرزها أن هنالك علاقة ارتباط قوية وموجبة وذات دلالة معنوية بين الذكاء التنافسي والميزة التنافسية المستدامة ، كما ان هناك تأثيراً مباشراً للذكاء التنافسي في الميزة التنافسية المستدامة . أما اهم التوصيات التي جاءت بها الدراسة فهي ، إيلاء اهتمام أكبر من قبل ادارات المصارف عينة الدراسة للارتقاء بمستوى تنفيذ ممارسات أبعاد الذكاء التنافسي بما يسهم في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة .

تفاصيل المقالة

القسم
Articles