تأثير استراتيجية المحيط الازرق في تحقيق رضا الزبون دراسة تطبيقيه في شركة اتصالات اسياسيل / البصرة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
التقدم التكنلوجي وطبيعة الاعمال التنافسية اجبرت الشركات على استخدام استراتيجيات متعددة لتبسيط عملياتها التجارية والحصول على ميزة تنافسية وتحقيق اعلى معدلات من رضا الزبائن . ومن هذه الاستراتيجيات هي استراتيجية المحيط الازرق وهي مفهوم اداري ينص على ان الشركات بدلا من التنافس مع المتنافسين تحاول انشاء واستغلال مساحات سوقية لم تكن معروفه مسبقا , وكذلك تعمل على تحقيق التوازن بين ابتكار المنتج / الخدمة وايجاد قيمة جديدة للزبون. كان الهدف من البحث هو اختبار العلاقة بين استراتيجية المحيط الازرق و رضا الزبون في شركة اسيا سيل للاتصالات وقد جمعت البيانات باستخدام استمارة استبيان وزعت على (35) من العاملين في الشركة ، وتم استخدام موثوقية (Cornbrash alpha) في تقييم موثوقية الادوات التي تم تكييفها للبحث.
أظهرت نتائج اختبار الفرضيات على ان الاستراتيجية المحيط الازرق تساهم بشكل كبير في تحقيق رضا الزبون ، لذلك تم التوصل الى ان استراتيجية المحيط الازرق مهمة للشركات اذا ما ارادت تحقيق اعلى مستويات من رضا الزبون .
لذا يوصي البحث بضروه اهتمام الشركة عينة البحث بأبعاد استراتيجية المحيط الازرق بطريقة تتلائم مع الحصول على مواقع جديدة غير مستمرة في سوق الصناعات الذي تعمل فية .
وقد اثبتت نتائج البحث بوجود علاقة تأثير ذات دلالة احصائية وعند مستوى معنوية (0.05) بين استراتيجية المحيط الازرق ورضا الزبون