تأثير استراتيجية المحيط الازرق في تحقيق رضا الزبون دراسة تطبيقيه في شركة اتصالات اسياسيل / البصرة

محتوى المقالة الرئيسي

هاشم نايف هاشم
ازهار عبد محيسن الركابي
سعد الدين علي حسين

الملخص

التقدم التكنلوجي وطبيعة الاعمال التنافسية اجبرت الشركات على استخدام استراتيجيات متعددة لتبسيط عملياتها التجارية والحصول على ميزة تنافسية وتحقيق اعلى معدلات من رضا الزبائن .  ومن هذه الاستراتيجيات هي استراتيجية المحيط الازرق وهي مفهوم اداري ينص على ان الشركات بدلا من التنافس مع المتنافسين تحاول انشاء واستغلال مساحات سوقية لم تكن معروفه مسبقا , وكذلك تعمل على تحقيق التوازن بين ابتكار المنتج / الخدمة وايجاد قيمة جديدة للزبون. كان الهدف من البحث هو اختبار العلاقة بين استراتيجية المحيط الازرق و رضا الزبون في شركة اسيا سيل للاتصالات وقد جمعت البيانات باستخدام استمارة استبيان وزعت على (35) من العاملين في الشركة ، وتم استخدام موثوقية (Cornbrash alpha) في تقييم موثوقية الادوات التي تم تكييفها للبحث.


أظهرت نتائج اختبار الفرضيات على ان الاستراتيجية المحيط الازرق تساهم بشكل كبير في تحقيق رضا الزبون ، لذلك تم التوصل الى ان استراتيجية المحيط الازرق مهمة للشركات اذا  ما ارادت تحقيق اعلى مستويات من رضا الزبون .


لذا يوصي البحث بضروه اهتمام الشركة عينة البحث بأبعاد استراتيجية المحيط الازرق بطريقة تتلائم مع الحصول على مواقع جديدة غير مستمرة في سوق الصناعات الذي تعمل فية .


وقد اثبتت نتائج البحث بوجود علاقة تأثير ذات دلالة احصائية وعند مستوى معنوية (0.05) بين  استراتيجية المحيط الازرق ورضا الزبون

تفاصيل المقالة

القسم
Articles